بسبب الأزمة الخليجية: السعودية تطرد 50 ألف سوداني عقابا لبلدهم

أبدى السودان، الجمعة 15 جويلية، استعداده لاستقبال أكثر من 50 ألفا من رعاياه المبعدين من المملكة العربية السعودية ضمن مهلة منحتها السلطات هناك لهؤلاء المهاجرين.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، عن الأمين العام لـ”جهاز المغتربين”، كرار التهامي، أن “السودان يمتلك خبرة متراكمة في معالجة الظروف الطارئة لعودة رعاياه طوعيا أو قسريا من الخارج”.

وأشار إلى أنه لن تكون هناك تبعات اقتصادية سلبية لعودة هذه الأعداد، مقارنة بالأعداد الكبيرة التي ستظل بالسعودية، موضحا أن معظم من سيعودون إلى السودان هم من النساء والأطفال.

وقال التهامي إن بلاده ستجتهد بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة ومؤسسات التمويل الدولية للمساعدة، خلال المدى المتوسط، على توفير فرص عمل وافتتاح مشاريع صغيرة.
المراقبون ينظرون الى هذا القرار على انه عقاب سياسي للسودان بسبب موقفها من الازمة الخليجية وعدم رغبتها في استعمال جيشها ضد قطر وقلب النظام فيها.
ووفق تقديرات سودانية رسمية، فإن مجموع السودانيين الموجودين في دول الخليج بما فيها السعودية يبلغ نحو 3 ملايين شخص، فيما تشير تقديرات غير رسمية إلى أن عدد السودانيين المقيمين في السعودية وحدها يفوق الثلاثة ملايين.

عن admin10

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*