Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-05-21 18:46:19Z | | ñC

ترامب يتجاهل مقترح السيسي عقد قمة إقليمية بواشنطن.. لهذه الأسباب..

كشف وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي الأسبق، أوري سافير، النقاب عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يبدي حماسا لقبول عرض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتنظيم مؤتمر “قمة إقليمية” في واشنطن، للإعلان عن تحالف إقليمي جديد بزعامة أمريكية.

وفي تحليل نشره صباح الاثنين، موقع “يسرائيل بالس”، قال سافير، المعروف بعلاقاته الواسعة مع قيادات في السلطة والعالم العربي، إن عدم حماس ترامب لعقد القمة يعود بشكل خاص إلى تحفظه على المطالب العربية، باعتماد مبادرة السلام العربية أساسا لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأشار سافير إلى أن ترامب يرفض اعتماد مبادرة السلام العربية، لإدراكه أن هذه المبادرة “غير مقبولة” على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضح أن الجانب العربي “محبط من تهرب إدارة ترامب من تبني حل الدولتين” أساسا لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ونوّه سافير إلى عاملا آخر يعيق عقد القمة الإقليمية في واشنطن، ويتمثل في إصرار نتنياهو على أن “يسبق التعاون الأمني الإقليمي المعلن بين إسرائيل والدول العربية أي مباحثات حول تسوية الصراع”.

وأشار سافير إلى أن السيسي يحاول إقناع ترامب بأنه يتوجب الاستثمار في بناء “تحالف إقليمي لمواجهة إيران وامتداداتها في المنطقة”، مشيرا إلى أن السيسي وعد بأن يضم التحالف العتيد “الدول البراغماتية” في العالم العربي.

وشدد على أن السيسي ما زال يسعى لإقناع إدارة ترامب بالدعوة لعقد القمة في واشنطن، بحجة تبني وتكريس “المبادئ التي تم التشديد عليها في قمة الرياض في 20 مايو”.

عن weldba

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*